تدريسيان من جامعة اوتارا الماليزية ينشران بحثا في مجلة العلوم القانونية والسياسية

تم قراءة الموضوع 178 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

31/8/2016 12:33 مساءَ

نشر التدريسيان من كلية الحقوق والدراسات الدولية والحكومية - جامعة اوتارا الماليزية  الدكتور هارليدا عبد الوهاب والمدرس المساعد اميل جبار عاشور بحثا باللغة الإنكليزية بعنوان ,الحماية القانونية لتلوث الهواء في العراق .  في مجلة العلوم القانونية والسياسية - جامعة ديالى .

بين البحث ان احد التحديات الرئيسة لحماية البيئة في العراق هو تلوث الهواء, حيث أصبحت مشكلة كبيرة  وتشكل مصدر قلق كبير بسبب آثارها السلبية على نوعية الحياة. وان تلوث الهواء في العراق يقلل من المصادر الطبيعية المتجددة وغير المتجددة، ويشكل خطراً كبيراً على حياة الأجيال القادمة. ويتفق خبراء البيئة أن المشاكل البيئية الحالية في العراق هي نتيجة لثلاثة حروب كبرى. حيث سببت في تلويث البيئة العراقية وقد أكد مجموعة من خبراء البيئة أن الأضرار البيئية التي سببتها هذه الحروب تساوي تلوثاً بيئياً كبيراً كالذي نجم عن انفجار مفاعل تشيرنوبيل النووية في الاتحاد السوفيتي في عام 1986.  

وتقترح هذه الورقة البحثية اعتماد القانون الجنائي العراقي الذي يمثله قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969، وهو القانون الذي يحكم جميع الجرائم دون استثناء على اعتبار أن تلويث البيئة الهوائية جريمة تستحق العقاب، بغض النظر عن كونها جرائم بيئية أو عادية .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار