تدريسي من جامعة أم القرى السعودية ينشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى

تم قراءة الموضوع 183 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

31/8/2016 12:38 مساءَ

نشر التدريسي بجامعة ام القرى – مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالناصر عبدالرحيم فخرو، بحثاً علمياً عن (الذكاء الأخلاقي وعلاقته بتشكل هوية الأنا لدى الطلاب المكفوفين بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب) في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية لكلية التربية الاساسية – جامعة ديالى .

هدف البحث الى تحديد مستوى كل من الذكاء الاخلاقي وهوية الأنا لدى الطلاب المكفوفين بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فضلاً عن دراسة العلاقة بين الذكاء الاخلاقي وهوية الأنا وتحديد الفروق بين الجنسين. 

وخرج البحث بجملة من الاستنتاجات أبرزها: توافر مستوى مرتفع من الذكاء الاخلاقي لدى طلاب وطالبات الجامعة المكفوفين، والذي قد يرجع لأساليب المعاملة الوالدية واساليب التنشئة الاجتماعية التي تركز على ربط هذه الفئة بتعاليم الدين مما انعكس على تفكيرهم الخلقي وسلوكياتهم الاخلاقية، فضلاً عن ان طلبة الجامعة المكفوفين حققوا رتبة هوية جيدة فكان معظم الطلاب رتبة هوية الأنا مسيطرة عليهم اما محققين او معلقين للهوية، وهذا يدعم الافراد في تحديد اهدافهم واتخاذ قراراتهم. وتم ايجاد علاقة بين الذكاء الاخلاقي وابعاده وهوية الانا كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق بين الجنسين في متغيرات الدراسة.

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار