تدريسي من جامعة أم درمان دار السلام السودانية ينشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى

تم قراءة الموضوع 183 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

05/9/2016 10:29 صباحا

نشر التدريسي بجامعة أم درمان دار السلام – كلية التربية في دولة السودان الدكتور أيمن محمد طه، بحثاً علمياً عن  , التوافق الدراسي لدى طلبة كلية التربية جامعة أم درمان الاسلامية وعلاقته ببعض المتغيرات في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية لكلية التربية الاساسية – جامعة ديالى .

بين البحث معرفة التوافق الدراسي لدى طلبة كلية التربية جامعة ام درمان الاسلامية في ضوء متغيرات النوع (ذكر، انثى) التخصص (ادبي، علمي) المستوى الدراسي (اول ، ثاني ، ثالث، رابع) والعمر ، ونوع السكن (داخلي، خارجي) .  

واستنتج البحث بأن طلاب السكن الخارجي اكثر استقراراً من طلاب السكن الداخلي وعادة ما يكون طلاب السكن الداخلي يعانون ضغوطاً اخرى بغير الطلاب الذين يسكنون خارجياً.

وأوصى البحث بضرورة زيادة اهتمام المسؤولين بالتعليم العالي لمواجهة الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة الجامعية , واهتمام الجهات ذات الصلة بالبحوث النفسية والتربية بالبيئات المختلفة خاصة البيئات التربوية والتعليمية , وتوعية شباب الجامعة عن طريق الندوات واللقاءات بمعنى التوافق الحقيقي مع النفس ومع الاسرة والمجتمع والتركيز على ان التوافق يقوم على تعديل الفرد لذاته اكثر مما يقوم على تعديل البيئة والمجتمع. فضلاً عن تهيئة المناخ الجامعي الذي يشبع احتياجات الطلاب المختلفة. 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار