رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش العلاقة الوراثية الجزيئية لمجتمعات الذبابة الحلزونية

تم قراءة الموضوع 181 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

07/9/2016 10:49 صباحا

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير الموسومة ,  دراسة العلاقة الوراثية الجزيئية والكمية لثلاثة مجتمعات سكانية للذبابة الحلزونية للعالم القديمChrysomya bezziana ( Diptera : Calliphoridae )) )

تضمنت الدراسة التي قدمها الطالب حسين محمد بريسم  الحصول على الأدوار غير الكاملة للحشرة (الطور اليرقي الثالث والنهائي) من حيوانات المزرعة المصابة بهذه الحشرة في بعض مناطق شمال ووسط وجنوب العراق بواقع (50) عينة لكل منطقة ليتم تربيتها تحت ظروف بيئية مسيطر عليها تتلاءم مع نمو وتطور كل دور من ادوار الحشرة الأساسية .

هدفت الدراسة الى تربية حشرة ذبابة الدودة الحلزونية للعالم القديم Ch. bezziana(Vill) التي جمعت من شمال  العراق ووسطه وجنوبه لغاية الجيل الثالث لكي تتلاءم مع الظروف المختبرية وأعدادها للدراسة الوراثية الجزيئية والكمية . ودراسة الجانب الوراثي الجزيئي والذي يركز على دراسة التغاير الوراثي بين ثلاثة مجتمعات سكانية للحشرة من شمال العراق ووسطه وجنوبه باستعمال مؤشرات DNA النواة وDNA المايتوكوندريا وباستخدام تقنية تفاعل البلمرة التسلسليPolymerase Chain Reaction (PCR) .  

وتوصلت الدراسة الى وجود تنوع وراثي جزئي  بسيط بشكل طفرات نقطية Point Mutations من نوع الحذف والاستبدال في بعض القواعد النتروجينية لعينات المناطق الثلاث الشمال/السليمانية والوسط/ديالى والجنوب/ ميسان عند دراسة التسلسل التتابعي لجزء من جين دنا النواة White gene وجزء من جين الدنا المايتوكوندري mtDNA وهو الجينCB . ووجود تنوع وراثي كمي بسيط في شكل الجناح وحجمه  لبعض ذكور واناث الجيلين الأول والثالث بين المجتمعات السكانية الثلاث للذبابة الحلزونية المجموعة من بعض مناطق شمال ووسط وجنوب العراق . 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار