رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش استخدام المعزز الحيوي مع مستويات مختلفة من حامض الستريك محفزاً لا نتاج دجاج البيض

تم قراءة الموضوع 184 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

26/9/2016 9:13 صباحا

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة , استخدام المعزز الحيوي مع مستويات مختلفة من حامض الستريك محفزاً لا نتاج دجاج البيض  للطالب علاء ياسين طه .  

تضمنت الدراسة استخدام195  دجاجة بعمر 20 اسبوعاً ، ربيت بأعداد متساوية في 15 كناً ارضياً (Pins) مساحة كل كن 1.5 × 2 م بواقع 13 دجاجة لكل كن، ووزعت على خمس معاملات بواقع ثلاثة اكنان للمعاملة (3 مكرر/ معاملة) . المعاملة الاولى T1)) غذيت عليقة اعتيادية بدون اضافة ( السيطرة)، المعاملة الثانية T2))  غذيت عليقة اعتيادية مضافا اليها المعزز الحيوي 0.25  المعاملة الثالثةT3) )  غذيت عليقة اعتيادية مضافا اليها حامض الستريك0.3% ، المعاملة الرابعة T4))  غذيت عليقة اعتيادية مضافا اليها المعزز الحيوي 0.25% وحامض الستريك 0.3%، المعاملة الخامسة T5))  غذيت عليقة اعتيادية مضافا اليها المعزز الحيوي 0.25% وحامض الستريك 0.45 .

 اظهرت النتائج حصول تفوق معنوي في الكفاءة الانتاجية لدجاج البيض المغذى على المعزز الحيوي وحامض الستريك، اذ حصل فيها ارتفاع معنوي (0.05P) في كل من نسبة انتاج البيض (H.D.%) ووزن البيض و كتلة البيض و عدد البيض التراكمي واستهلاك العلف وكفاءة التحويل الغذائي مقارنة مع معاملة السيطرة.

كما بينت النتائج ان معاملات الاضافة من المعزز الحيوي و حامض الستريك قد أدت الى حصول تحسن في صفات نوعية البيض المنتج من خلال تحسن نوعية القشرة إذ ازداد معنوياً كل من وزن القشرة والوزن النسبي للقشرة ولم يتأثر معنويا بالإضافة الى سمك القشرة .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار