كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن طرائق التدريس

تم قراءة الموضوع 125 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

09/11/2016 1:39 مساءَ

اقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوته الموسومة , طرائق التدريس بين القديم والحديث بحضور عدد من طلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات .

هدفت الندوة التي القاها الدكتورة نور جبار علي والدكتورة مروة سالم نوري الى تعرف الطلبة على طرائق التدريس بشكل عام والفرق بينها في القديم والحديث وكذلك توجيه المعلم باستخدام الطرائق الحديثة مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين.

تضمنت الندوة توضيح الفرق بين طرائق التدريس القديمة وطرائق التدريس الحديثة موضحا ما المقصود أصلا بطريقة التدريس وهل هنالك عوامل مؤثرة في اختيارها، مبينا دورها في العملية التعليمية وتأثر الفروق الفردية في اختيار الطريقة المناسبة بالإضافة الى شخصية المعلم واسلوبه وتأثيره في الطريقة التدريسية .  

كما تناولت الندوة اقسام هذه الطرائق حسب المنهج الى طرائق تدريس قديمة وطرائق تدريس حديثة وتقسم حسب محور العملية التعليمية ، حيث يعتبر المعلم في الطرائق القديمة هو محور العملية التعليمية اما المتعلم هو مستمع فقط أي يعتمد على الجانب المعرفي فقط دون الاهتمام بالجانب الوجداني والميول والاتجاهات فجاءت الطرائق الحديثة كرد فعل على المنهج القديم وطرائق القديمة اذ يعتبر المعلم موجه ومرشد اما المتعلم فهو محمور العملية التعليمية موضحا اهم الخصائص الواجب توفرها لدى المعلم الناجح ودورها في إنجاح العلمية التعليمية .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار