كلية التربية للعلوم الانسانية وبالتعاون مع اعلام جامعة ديالى تنظم ندوة عن تقانات حصاد المياه .. خطوة نحو...

تم قراءة الموضوع 92 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

07/2/2017 12:05 مساءَ

نظمت كلية التربية للعلوم الانسانية  وبالتعاون مع اعلام جامعة ديالى ، وبالتنسيق مع قسم الجغرافية في الكلية  ندوة حول تقانات حصاد المياه .. خطوة نحو تنمية الموارد المائية في العراق .

وتهدف الندوة التي قدم لمحاورها  الدكتور ( تنزيه مجيد حميد ) والدكتور( بشار هاشم كيوان ) ، الى تسليط الضوء على اهم التقانات المستخدمة في حصاد المياه ، واهمية حصاد المياه في الاستراتيجيات الزراعية والاقتصادية للبلدان .

واكدت الندوة ان حصاد مياه الأمطار هو عملية جمع وتخزين وتوزيع مياه الأمطار من سقف المنزل أو مسطحات صخرية أو ترابية وتستخدم المياه المجموعة في المنزل وحوله ، لإعادة استخدامها قبل أن تصل إلى المياه الجوفية ، ويتم استخدام حصاد المياه لتوفير مياه الشرب والمياه للماشية والمياه اللازمة للري ، فضلا عن الاستخدامات التقليدية الأخرى.

 واكدت الندوة ان هناك عدة عوامل جعلت تقنيات حصاد المياه تأخذ نصيبا وافرا من الاهتمام ، وخاصة في المناطق الجافة وشبه الجافة ، منها ندرة الموارد المائية في مناطق الشرق الاوسط التي غدت تشكل هاجسا كبيرا يحد من تنفيذ الخطط والبرامج الايمائية , وما زالت المياه تعد مشكلة من اخطر المشكلات التي تواجه العرب , ويرى الخبير الامريكي توماس ناف ( ان المياه في الشرق الاوسط قضية اقتصادية وسياسية واجتماعية وتمتد لان تصبح مصدرا محتملا للصراع ) ، مما يجعلها ذات بعد عسكري ، لذلك ظهر مصطلح الامن المائي ومن ثم اصبح قضية امنية , فضلا عن ازدياد عدد السكان والذي يتطلب ازديادا مواكبا افي كمية المياه العذبة.  

وتوصلت الندوة الى ان نجاح عملية الحصاد المائي يعتمد على عدد من الاسس ، ومن اهمها الاختيار الصحيح لتطبيق الحصاد المائي  , والاختيار السليم لتقانة الحصاد المائي من حيث كلفتها ، وامكانية صيانتها بشكل دوري , وزراعة المحصول المناسب ، ووجود وعي للمنتفعين وتقديرهم لأهمية المشاركة في كل مراحل الانشاء والتشغيل والصيانة , وتوفر معلومات هدرولوجية , فضلا عن معرفة خواص التربة.

 واوصت الندوة بضرورة اعداد الخطط الكفيلة للاستفادة القصوى من مياه الامطار عن طريق حصادها بطرق علمية مدروسة تأخذ في نظر الاعتبار الحاجة الفعلية لتلك المياه ، وتحديد مناخ المنطقة المستهدفة من عملية الحصاد المائي ونوعية الاساليب المستخدمة في خزن المياه ، واستخدام البرك المعدة مسبقا واستخدام مادة الاسمنت والبلاستك والفايبر كلاس في تبطين تلك الاحواض ، وتحسين ادارة المصادر الطبيعية ومنها مصادر المياه  .  

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار