رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء الناجح وعلاقته بالتهديد الاجتماعي لدى طلبة...

تم قراءة الموضوع 93 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام البحث والتطوير

28/3/2017 10:49 صباحا

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذكاء الناجح وعلاقته بالتهديد الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية ) .

وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( افراح لطيف خدادوست ) ، الى التعرف على مستوى الذكاء الناجح بقدراته الثلاث (التحليلية , الابداعية ، العملية) ، لدى طلبة الاعدادية تبعا للمتغيرات ، ومستوى التهديد الاجتماعي لدى طلبة الاعدادية ، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين الذكاء الناجح بقدراته الثلاث والتهديد الاجتماعي .

وتوصلت الرسالة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان عينة البحث من طلبة الاعدادية جميعهم (ذكوراً واناثاً ) ومن التخصص (الادبي والعلمي) ، يعانون من عدم توازن بين ما لديهم من قدرات والطرائق التي يتم تعلمهم بها مما ادى الى عدم امتلاكهم ذكاءً ناجحاً ، وبقدراته الثلاث (التحليلية , العملية ,الابداعية) ، وان الطلبة وبسبب وطأة الظروف البيئية والاجتماعية التي يمرون بها يعانون من تهديدٍ اجتماعيٍ ، وان الذكور يعانون من تهديد اجتماعي اعلى من الاناث ، وبينت الدراسة  عدم وجود علاقة دالة احصائية وارتباطية بين كل من الذكاء الناجح والتهديد الاجتماعي لأفراد عينة البحث من طلبة الاعدادية .

واوصت الرسالة بضرورة الوقوف عند المعوقات التي تعرقل التدريس بطريقة (الذكاء الناجح) ، والعمل على توعية الهيأة التدريسية بأهمية الذكاء الناجح وطرائق الاستفادة منه ، واجراء بعض التعديلات في طرائق التدريس وتقييم المناهج والعمل على التدريس بأسلوب الذكاء الناجح ، لمواكبة النظريات الحديثة في التدريس .  

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار