رسالة ماجستير في كلية القانون والعلوم السياسية تناقش(ضمانات العدالة الاجتماعية في التشريعات العراقية )

تم قراءة الموضوع 166 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:اعلام الدراسات العليا

14/1/2018 9:24 صباحا

بحضور السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي جرت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( ضمانات العدالة الاجتماعية في التشريعات العراقية )  للطالبة  نور صباح ياسر.

سلطت الرسالة الضوء على ضمانات العدالة الجنائية في التشريعات العراقية بشقيها ( الضمانات الموضوعية والضمانات الإجرائية ) , في ظل التقصير الذي اعترى نصوص التشريعات العراقية في معالجة الحماية الجنائية والمدنية .

استعرضت الرسالة نصوص الدستور العراقي لسنة 2005 المعنية بالعدالة الجنائية ونصوص القوانين العراقية المختلفة ذات الصلة لمحتوى الرسالة وإسنادها بتطبيقات قضائية من قبل المحاكم العراقية , كما استندت الرسالة الى بعض المبادئ والاتفاقيات الدولية التي أقرت بضمانات العدالة الاجتماعية .

تضمنت الرسالة ثلاثة فصول الأول بين ماهية ضمانات العدالة الاجتماعية . وعرض الثاني  ضمانات العدالة الجنائية في الدعوى الجزائية . كما بين الثالث دور نظام العدالة الجنائية في تعويض الضحايا .

اوصت الدراسة بضرورة وضع استراتيجية عملية للانتقال الى نظام عدالة جنائية الكتروني بتطوير تشريعاته وأجهزته ولاسيما أن الدولة العراقية توجهت نحو إقامة نظام الكتروني في بعض المؤسسات الأخرى للدولة .

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



سجل الزوار