Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

برنامج البعثات البحثية

من اجل الاستمرار في تطوير مستوى التعليم العالي والبحث العلمي في العراق وبما يتلاءم مع الخطة المستقبلية في تطوير مستوى مخرجات الدراسات العليا من الجامعات العراقية ومن اجل الارتقاء وفع المستوى العلمي للطلبة وللتدريسيين المشرفين على طلبة الدراسات العليا ندرج ادناه ضوابط والية الترشيح لبرنامج البعثات البحثية والذي ترعاه دائرة البحث والتطوير وبدعم معالي السيد الوزير.

اولا – ضوابط الترشيح:-

     1-   ترشيح طلبه الدكتوراه ومشرفييهم (  للبعثات البحثية الى الجامعات الاجنبية الرصينة المعترف بها من قبل وزارتنا حصرا والمدرجة على الرابط الجديد لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية ليتسنى الارتقاء بالمستوى العلمي الى مستوى الدول الاجنبية على ان يتم مراجعة التحديثات الخاصة بالموقع من قبل الجامعة بصفة دورية) ممن هم في مرحلة البحث وفق المقاعد المخصصة للجامعة وبما يتناسب مع خطط القبول للجامعات.

    2-   يكون توزيع المقاعد الدراسية للطلبة المرشحين ضمن برنامج البعثات البحثية حسب الاختصاصات العلمية والنادرة وللجامعة حرية توزيع المقاعد بما ينسجم مع خطة الجامعة واعطاء الأولوية للاختصاصات العلمية.

    3-   الجامعات او الكليات التي فيها دراسة دكتوراه وترغب بترشيح طلبتها للماجستير بإمكانها مناقلة المقاعد من الدكتوراه للماجستير وفق الاعداد المحددة من قبل الوزارة وحسب خطة كل جامعة.

    4-   الجامعات او الكليات او الاقسام التي لا تتوفر فيها دراسة للدكتوراه يتم ترشيح طلبة الماجستير وبما لا يتعارض مع الفقرة (2) اعلاه.

    5-   اعتماد ترشيح طلب البعثة البحثية من قبل لجنة وزارية بموجب محاضر رسمية مصادق عليها من قبل السيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي وتتحمل الوزارة كافة نفقات البعثة البحثية ( الاجور الدراسية ,تكاليف المعية والسكن , التامين الصحي ( ان وجد ) اجور السفر وحسب جدول التخمين المعد لذلك ).

    6-   تكون مدة البعثة البحثية لطالب الدكتوراه من ( 1-6) شهر .

    7-   تكون مدة البعثة البحثية لطالب الماجستير من ( 1-4) شهر.

    8-   تكون مدة البعثة البحثية للمشرف ( مشرف واحد فقط في حالة وجود اكثر من مشرف ) لطالب الدراسات العليا شهر واحد فقط على ان يكون سفر المشرف خلال مدة تواجد الطالب في الجامعة المستضيفة وبخلافه تنفي الحاجة لسفره ويلغى امره الوزاري ويكون الترشيح مرة واحدة كل سنتين .

    9-   المشرف المرشح لبرنامج البعثات البحثية وبرنامج تطوير الملاكات التدريسية يختار احد البرنامجين ويلغى ترشيحه في البرنامج الاخر وبإمكانه الترشيح بعد سنتين.

   10-  عدم شمول الطلبة المرقنة قيودهم المعادين الى الدراسة بموجب تعليمات عودة الطلبة المرقنة قيودهم بالترشيح ضمن برنامج البعثات البحثية

   11-  عدم شمول الطلبة الذين هم في فترة التمديد الاول بالترشيح ضمن برنامج البعثات البحثية وانما يكون الترشيح ضمن المدة القانونية المقررة لهم لانتهاء الدراسة.

   12- امكانية شمول الطالب الذي تمتع ببعثة بحثية لنيل  شهادة الماجستير ضمن برنامج البعثات البحثية للسفر مرة اخرى ضمن ذات البرنامج لاستكمال متطلبات نيل شهادة الدكتوراه والاولوية تكون لمن لم يتمتع ببعثة بحثية ( سابقا ).

   13-   شمول طلبة الدراسات العليا الدارسين على نفقتهم الخاصة ضمن برنامج البعثات البحثية وعلى ان لا تزيد تكاليف البعثة البحثية عن مبلغ القسط السنوي للطالب ويتعهد الطالب بدفع الفرق في التكاليف ( على النفقة الخاصة).

   14- يلزم طالب البعثة البحثية بكفالة ضمانيه تشمل جميع المصاريف المخصصة للبعثة البحثية بما فيها الرواتب التي يتقاضاها طالب البعثة البحثية ( للموظفين ) .

   15- التأكد من صحة صدور دعوات القبول من الجامعات المستضيفة لطالب البعثة البحثية قبل ترويج المعاملات الخاصة بالترشيح من قبل الجامعات التي يدرس بها الطالب.

   16-  في حالة حصول الطالب على قبول من جامعة للبعثة البحثية واعتذرت تلك الجامعة عن استقباله بسبب عدم حصوله على سمة الدخول او تأخيرها او لأي سبب اخر فلا مانع من تغيير جهة تريحه او قبوله الى جامعة اخرى وبما لا يتعارض والمدة المحددة لنيل الهادة العلمية .

  17- للضرورة القصوى وفي حالة احتياج الطالب الى تغيير موضوع بحثه وهو في مدة البعثة البحثية علية استحصال موافقة المشرف العلمي وبدوره يستحصل موافقة لجنة الدراسات العليا في القسم العلمي والجامعة لاستحصال موافقة السيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي على تغيير البحث وبتوصية من لجنة البعثات البحثية في الوزارة وعلى ان لا يترتب على ذلك تمديد فترة البعثة البحثية.

   18-  يمكن للطالب وللضرورة القصوى في حالة احتياجه لتمديد مدة البعثية البحثية بما لا يزيد عن ( 1-3) شهر لطلبة الدكتوراه و ( 1-2 ) شهر لطلبة الماجستير وعلى نفقته الخاصة وان يكون طلب التمديد مشفوعا بموافقة الاستاذ المشرف ولجنة الدراسات العليا في القسم العلمي او اللجنة العلمية في الجامعة لاستحصال موافقة الوزارة .

   19-    بالإمكان شمول طلبة الدكتوراه او الماجستير من هم في مرحلة البحث وممن لم يشملوا ضمن برنامج البعثات البحثية اعلاه ( سواء من المشمولين بالفقرات 12,11,10, اعلاه او غيرهم ) الراغبين بالسفر على نفقتهم الخاصة لاستكمال متطلبات بحوثهم في جامعات اجنبية رصينة على ان تتولى لجنة البعثات البحثية الموافقة على سفرهم واحالة طلباتهم الى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية لاستكمال اصدار الاوامر الوزارية الخاصة بالسفر شرط ان تتضمن هذه الاوامر الوزارية عبارة ( ويتحمل الطالب نفقات السفر كافة ) دون ان تنظم طلباتهم ضمن محاضر الجلسات الاعتيادية من اجل سرعة الانجاز.

   20-   يكون صرف المبالغ وفقا للأجور الواردة في دعوة القبول الرسمية ولا يجوز صرف اي مبلغ خارج المبلغ المذكور في الدعوة او المطالبة باي اجور تدرج في وقت لاحق في دعوة قبول جديدة او بعد عودة الطالب واستكمال مدة بعثته البحثية.

   21-   يجب تضمين مبلغ التامين الصحي ( ان وجد ) ضمن دعوة القبول المعتمدة وبخلافه لا يتم صرف المبلغ وفق دعوة قبول جديدة

   22-    تقديم الوصولات الرسمية الخاصة بإطفاء السلفة للطالب او المشرف بعد انتهاء مدة البعثة البحثية وخلال شهر من تاريخ العودة وبخلافه سيتم الحجز على الراتب ورواتب الكفيل.

   23-اعتماد التعهد الخطي لطالب البعثة البحثية والتعهد الخطي للمشرف والتي سيتم تزويدكم بها لاحقا لغرض اعتمادها وتعتبر من متطلبات الترشيح.

   24-   يتم استلام الترشيحات متضمنة ( استمارات الترشيح مع ملئ كافة الحقول المتعلقة بها وان يكون راي اللجنة العلمية وراي قسم العلاقات الثقافية رايا علميا وليس الاكتفاء بعبارة لا مانع لدينا من ترشيح ودعوات القبول للطالب والمشرف والتعهدات المشار اليها في الفقرة ( 23) اعلاه وكتاب تأييد من القسم العلمي بالجامعة يؤيد كفاءته للغة الانكليزية والحاسوب والسيرة الدراسية للطالب ) وابتداءا من شهر كانون الثاني ولغاية تشرين الثاني من العام الذي يليه ولا يتم استلام اي ترشيح خارج هذه الفقرة وكالاتي :

  أ‌-       بالنسبة لطلبة الماجستير يتم الترشيح خلال الاربعة اشهر الاولى من السنة البحثية.

  ب‌- بالنسبة لطلبة الدكتوراه يتم الترشيح خلال السنة الاولى من الفقرة البحثية.

   25-   يتوقف العمل باي تعليمات تتعارض مع ما جاء اعلاه وتخص برنامج البعثات البحثية ويتم العمل بما جاء اعلاه اعتبارا من العام الدراسي 2013/2014 .

 ثانيا:- دليل الترشيح للبعثات البحثية( مرفق طيا) ويتضمن :

     1-   مهام الطالب                                             

     2-   مهام المشرف

     3-   مهام لجنة الدراسات العليا في القسم العلمي

     4-   مهام قسم العلاقات الثقافية او ما يناظرها في الجامعة

     5-   مهام الدوائر الثقافية التابعة لسفارتنا خارج العراق

     6-   مهام لجنة البعثات البحثية في الوزارة

     7-   مهام دائرة البحث والتطوير

 ثالثا :- الية الترشيح ( مرفق طيا)

الية الترشيح الخاصة ببرنامج البعثات البحثية لطلبة الدراسات العليا وللأساتذة المشرفين.

دليل الترشيح للبعثات البحثية

  1-   مهام الطالب

     ا- ان يقدم حجج وافية ومقنعة من قبل المشرف عن الغرض من سفره خارج البلد تخص المستلزمات المهمة في انجاز بحثه كالأجهزة والمواد وغيرها والتي يندر وجودها داخل العراق.

  ت‌- ان يختار جامعة عريقة ورصينة اجنبية معترف بها من قبل الوزارة.

  ث‌- ترفق مع دعوة القبول واستمارة الترشيح البرنامج التفصيلي من قبل الجهة المستضيفة ( خطة البحث) وما سينجزه الطالب خلال مدة بقائه هناك.

 ج‌-   ترفق مع دعوة القبول واستمارة الترشيح البرنامج التفصيلي من قبل الجهة المستضيفة ( خطة البحث) وما سينجزه الطالب خلال مدة بقائه هناك.

 ح‌-   سيكون ايفاد طالب الدكتوراه في الاختصاصات العلمية لمدة ( 1-6) شهر و( 1-4) شهر لطالب الماجستير بالاختصاصات العلمية واللغات في البلد الام.

 خ‌-   يكوم الترشيح للاختصاصات الانسانية لطلبة الدكتوراه لذوي الحاجة الفعلية على ان يكون سفرهم في بلد يتعلق بموضوع البحث مع التدقيق من قبل اللجنة العلمية او قسم العلاقات الثقافية في الجامعة قبل ترويج معاملة الترشيح.

 د‌-     يلزم طالب البعثة البحثية بضرورة القاء المحاضرات او اقامة ندوة بالكلية بحضور المشرف وذوي العلاقة لعرض ماتم انجازه خلال البعثة البحثية بكل تفصيلي  

2-   مهام المشرف

    أ‌-       يؤيد ضرورة واهمية اسباب سفر طالبة بصياغة علمية  واضحة.

                           

    ب‌- يقدم تقريرا مفصلا عن برنامج البعثة البحثية لطالبه بالتعاون معه ( الاجهزة والمعدات والمواد والمصادر التي يحتاجها في بحثه).

    ت‌- يساعد الطالب بكيفية مخاطبة الجامعة الاجنبية لغرض القبول فيها واعداد مقترح الدراسة البحثية           PROPOSAL)      )

    ث‌- القيام بالتنسيق مع المشرف الاجنبي في الجامعة المستضيفة لمتابعة العمل البحثي للطالب ومعرفة المعوقات التي تواجهه لحين الطالب الى العراق.

    ج‌-   يقوم المشرف بأعداد ال (              proposal    ) الخاص بالبحث وابتداءا من الجانب النظري وتحديد خطوات كتابة البحث ( الجانب العملي ) وبالتعاون مع الطالب  ومناقشة المعوقات ونقص الاجهزة او المواد التي قد تعترض طريق طالب الدكتوراه او الماجستير في انهاء بحثه مما يستوجب ان يوصي المشرف بسفره ضمن برنامج البعثات البحثية للتعرف على اخر التطورات العلمية والاجهزة الحديثة التي تمكنه من اكمال متطلبات بحثه وبعده يتم عرض الموضوع على اللجنة العلمية في الجامعة للموافقة على ترويج معاملة سفره وحصوله على دعوة من جامعة رصينه.

3-   مهام لجنة الدراسات العليا في القسم العلمي بالجامعة

       أ‌-       تدرس كل حاله على حدة وبيان الاسباب والمبررات الموجبة لسفر الطالب وتؤيد السفر من عدمه.

       ب‌- الاطلاع على البرنامج المعد من قبل الطالب ومشرفه  وبشكل دقيق لبعثته البحثية لغرض استكمال جزء من بحثه خارج العراق والمصادقة على المدة اللازمة لذلك.

4-   مهام قسم العلاقات الثقافية او ما يناظرها في الجامعة

     أ‌-       تأخذ دورها من خلال انجاز الاجراءات الادارية الخاصة بسفر الطلبة وتنظيم ايفادهم.

     ب‌- تفعيل الاتفاقيات او مذكرات التفاهم التي وقعتها الجامعة مع جامعات عالمية لغرض تجيع الطلاب على الافادة من المزايا التي تحققها تلك الاتفاقيات او مذكرات التفاهم.

     ت‌- تدقيق اوليات سفر الطلاب وامكانية ادخال الطلبة المشمولين بدورات حول المراسلات وكتابة مقترحات الدراسة البحثية       (   Proposl ).واليات التعامل وامكانية الحصول على القبول للطلبة بالتنسيق مع الدوائر الثقافية التابعة للوزارة في الخارج.

     ث‌- التأكد من صحه صدور دعوات قبول طالب البعثة البعثية من جامعات رصينة ومعترف بها قبل ترويج المعاملات الخاصة بترشيحهم ضمن البرنامج.


 5-   مهام الدوائر الثقافية في الخارج


  أ‌-       التأكد من رصانة الجامعة المستضيفة وتوافر الاختصاصات المطلوبة لطلابنا وبالتنسيق مع قسم العلاقات الثقافية بالجامعة.

 ب‌- استلام المبالغ لإيفاد طالب البعثة البحثية من قسم الشؤون المالية في الوزارة لتوزيعها وكالاتي:

-   تقوم بتسليم مبالغ الاجور الدراسية والتامين الصحي ان وجد الى الجامعة المستضيفة مباشرة وبموجب وصولات اصولية.

-    يتم تسليم الطالب مخصصات المعيشة والسكن مباشرة في ذات الوقت

-    مبالغ تذكرة السفر يتم استلامها من قسم الشؤون المالية في ديوان الوزارة قبل سفره.

     ج‌-   تنظيم زيارات ميدانية للجامعات المستضيفة للاطلاع على المستوى العلمي للطلبة ومدى التزامهم بالبرنامج.

     ح‌-   تقييم الطلبة الملتحقين بالبعثات  البحثية وبشكل شهري.

     خ‌-   استلام التقييم السري للطالب الوارد من المشرف الاجنبي واحالتها الى دائرة البحث والتطوير ونسخة الى قسم العلاقات الثقافية او ما يناظرها بالجامعة .


  6-   مهام لجنة البعثات البحثية في الوزارة


  لقد سعت لجنة البعثات البحثية ( التي تضم اساتذة مختصين من الجامعات العراقية ودوائر الوزارة القانونية , المالية, ودوائر البحث العلمي) ومنذ اجتماعها الاول الى وضع الالية المناسبة لتنفيذ هذا المشروع العلمي المهم , ووضعت خطة تهدف الى ارسال الطلبة المشمولين بالبرنامج الى مختلف دول العالم كمرحلة اولى , واللجنة مستمرة بعقد اجتماعها بشكل دوري لدراسة الطلبات المقدمة من الجامعات , والمجلس العراقي للاختصاصات الطبية لترشيح المؤهلين لهذه البعثة ( الدكتوراه والماجستير) الذين يرمون الترشيح للبرنامج من اجل استكمال جزء من متطلبات البحث العلمي ووفقا للضوابط والتعليمات , ويكون سفر المشرف مع الطالب كالاتي:

     ·       ان الغرض من ايفاد المشرف ضمن برنامج البعثات البحثية هو الاستفادة قدر الامكان من الفرصة الممنوحة للطالب لان هناك الكثير من تفاصيل البحث التي تحتاج ان يطلع عليها المشرف بنفسه, فاذا كان المشرف مع الطالب فان هذا سيوفر الكثير من العناء ويستطيع الطالب في نفس الوقت الاستفادة من نصائح وتوجيهات المشرف , كما تتيح الفرصة للمشرف للتواصل مع المستجدات العلمية الحديثة في مجال اختصاصه والاطلاع على تجارب البلدان المتقدمة . ومن مهام اللجنة ايضا

-         التقييم الدوري للبرنامج واظهار الجوانب الايجابية التي ساهمت في مواكبة التطور العلمي من خلال التقارير المقدمة من قبل الطلبة والاساتذة المشرفين المشاركين في برنامج البعثات البحثية وتجاوز المعوقات والسلبيات

-         التواصل المستمر مع الدوائر الثقافية في الخارج للتقييم الدوري للبرنامج

7-   مهام دائرة البحث والتطوير

ان مهام شعبة البعثات البحثية هو اعداد اسماء المرشحين من طلبة الماجستير والدكتوراه في مرحلة البحث لمدة ( 1-6) شهر للدكتوراه ( 1-4) شهر للماجستير وايفاد مشرفيهم لمدة شهر واحد الى خارج العراق لاستكمال جزء من بحوثهم في جامعات عالمية وفقا لضوابط والتعليمات المشار اليها في الفقرة ( اولا) والاطلاع على المصادر الرئيسة التي تخدم توجههم وبحوثهم نظرا لعدم وجود تلك الاجهزة والمعدات والمصادر في العراق او نقصها وتقوم كذلك:-

       ا- السعي لعقد مذكرات تفاهم مع جامعات عالمية رصينة لغرض فتح المجال امام طلابنا ( الماجستير والدكتوراه ) للانضمام والسفر الى خارج العراق والاستفادة من التقدم العلمي في تلك الجامعات والاطلاع على تجارب البلدان المتقدمة

       ب-اعمام نص البرنامج على دوائرنا الثقافية خارج العراق لغرض مفاتحة الجامعات الموجودة في ساحات عملهم والعمل على ايجاد القبول لطلابنا في اكبر عدد ممكن من الجامعات الاجنبية الرصينة , كما تم تكليف ملحقياتنا الثقافية بمتابعة دراسة طلبة البعثات البحثية وتقييم ادائهم وهناك حركة اتصال دائم مابين طلبتنا المبتعثين وملحقياتنا الثقافية.

       ج-التنسيق مع الجامعات العراقية وعقد الاجتماعات مع مدراء الدراسات في جميع عموم الجامعات العراقية لغرض شرح برنامج البعثات البحثية وحث الطلاب على الانضمام لتلك البعثات البحثية.

        د-اعداد التعليمات الخاصة واستمارات التقديم الخاصة بإيفاد طلاب الدكتوراه والماجستير ضمن البعثات البحثية وتعميمها على الجامعات العراقية وموقع الوزارة الالكتروني.

 ثالثا: الية الترشيح

الية الترشيح الخاصة ببرنامج البعثات البحثية للأساتذة المشرفين

   1-   يشمل برنامج البعثات البحثية الاساتذة المشرفين على طلبة الدكتوراه بكافة الاختصاصات وطلبة الماجستير للاختصاصات العلمية واللغات في البلد الام حيث يتم استلام الترشيحات من الجامعة المنتسب اليها الاستاذ المشرف وطالبه معا في ان واحد تملئ استمارة رقم ( 304) من قبل المشرف.

   2-   يرشح الاستاذ المشرف للسفر الى نفس الجامعة المبعوث اليها الطالب بعد حصوله على دعوة قبول من نفس الجامعة باسم الاستاذ المشرف مثبتين فيها بانه استاذ زائر للأشراف على طالبة ولمدة ( شهر واحد ) فقط وذلك للحفاظ على سير العملية التعليمية , مع تحديد مبلغ التامين الصحي ( ان وجد).

   3-   يتم اعتماد ترشيح المشرف الى البحثة البعثية من قبل الوزارة بموجب محاضر رسمية مصادق عليها من قبل السيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي.

   4-   يتم صرف المبلغ المخصص للبعثة البحثية للمشرف بصفة سلفة تسدد لاحقا بموجب وصولات اصولية بعد ان يتم تزويدنا بالاتي:

 أ‌-       امر وزاري بالإيفاد .

 ب‌- امر جامعي بالإيفاد.

 ت‌- الكفالة الخاصة بالمبلغ المعطى من قبل الوزارة مع كافة رواتبه اثناء فترة الايفاد

 ث‌- نسخة من جواز السفر

 ج‌-   نسخة من تأشيرة الدخول للدولة المانحة للدعوة.

    5-   يطالب الاستاذ المشرف بإطفاء السلفة المترتبة بذمته بعد مدة شهر من تاريخ عودته من بعثته البحثية اي بعد مدة شهرين من تاريخ استلام المبلغ على ان يتم تزويدنا ( بتقرير مفصل عن البعثة البحثية موثق من قبل رئيس القسم ,والامر الوزاري والجامعي بالإيفاد وتاريخ المباشرة والانفكاك من  الجامعة العراقية ونسخة من الجواز وتأشيرات الدخول والخروج من العراق والوصولات الخاصة بصرف المبلغ وكتاب مباشرة من الجامعة المستضيفة فيه مدة بقائه ومدة انتهاء بعثته البحثية ومثبتين فيه مبالغ الوصولات التي تم صرفها في الدولة الوفد اليها وذلك لغرض تزويد المشرف بكتاب براءة الذمة وبخلافه سيتم الحجز على راتبه ورواتب كفيله.


الية الترشيح الخاصة ببرنامج البعثات البحثية لطلبة الدراسات العليا ( الدكتوراه والماجستير):

      1-يشمل برنامج البعثات البحثية طلبة الماجستير للاختصاصات العلمية واللغات في البلد الام حيث يتم استلام الترشيحات من الجامعة التي يدرس فيها الطالب وحسب الاستمارة نموذج ( 301-303) مع كتاب السيرة الدراسية للطالب من قسم الدراسات العليا في جامعته موضحين فيه تاريخ البدء بالبحث وتاريخ انتهاء بالبحث وتاريخ انتهاء البحث والتمديدات ان وجدت.

      2- يتم استلام الترشيحات لطلبة الدكتوراه من الجامعة التي يدرس فيها الطالب وحسب الاستمارة نموذج ( 301-303) مع كتاب السيرة الدراسية للطالب من قسم الدراسات العليا في جامعته موضحين فيه تاريخ البدء بالبحث وتاريخ انتهاء البحث والتمديدات ان وجدت.

      3- ترفق في معاملة الترشيح تأييد المشرف العراقي لسفر الطالب وابراز اسباب التحاقه بالبعثة البحثية وكذلك راي اللجنة العلمية او القسم العلمي وراي قسم العلاقات الثقافية في الجامعة بموضوع البعثة البحثية للطالب وبموجب التعليمات الصادرة من الوزارة.

      4- ترفق مع استمارة الترشيح ورقة قبول رسمية باسم الطالب ومن احدى الجامعات الرصينة مثبت فيها شعار الجامعة واسم المشرف الخارجي وعنوان بحث الطالب  Reserch Topic)) ومتضمنة الاجور الدراسية والتامين الصحي ان وجد ولمدة   1-6) شهر لطالب الدكتوراه و( 1-4) شهر لطالب الماجستير.

    5-   يتم اعتماد ترشيح الطالب للبعثة البحثية من قبل الوزارة بموجب محاضر رسمية مصادق عليها من قبل السيد وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي.

 أ‌-       امر وزاري بالإيفاد

 ب‌- امر جامعي بالإيفاد

 ت‌- الكفالة الضامنة بالمبلغ المعطى من قبل الوزارة مع كافة رواتبه اثناء فترة الايفاد

 ث‌- نسخة من جواز السفر

 ج‌-   نسخة من تأشيرة الدخول للدولة المانحة للقبول

 ح‌-   التعهد الخاص بالبعثة البحثية.

   6-   يطالب الطالب بإطفاء السلف المترتبة بذمته بعد شهر من تاريخ عودته من بعثته البحثية على ان يتم تزويدنا ( بتقرير مفصل عن البحثة البحثية موثق من قبل مشرف الطالب ورئيس القسم العلمي , والامر الوزاري والجامعي بالإيفاد وتاريخ المباشرة والانفكاك من الجامعة العراقية ونسخة من الجواز وتاشرات الدخول والخروج من العراق والوصولات الخاصة بصرف المبلغ على ان تكون مصدقة من قبل الجامعة المبعوث اليها الطالب والملحقية او السفارة العراقية ( في حالة عدم وجود الملحقية في ذلك البلد)وذلك لغرض تزويد الطالب بكتاب براءة الذمة الذي بدونه يمنع من تشكيل لجنة لمناقشة اطروحته وبخلافه ستتم مخاطبة جامعة للحجز على راتبه وراتب كفيله ومنعه من تشكيل لجنة لمناقشة اطروحته.

   7-   في حالة بقاء الطالب اقل من المدة المحددة له في المحضر يجب عليه ارجاع المبلغ المتبقي الى الدائرة المالية وفي حالة عدم التحاقه او سفره او عدم جلبه للوصولات الاصولية فعليه ارجاع كامل المبلغ الى الدائرة المالية..



مقابلة رئيس الجامعة

المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

التصنيف العالمي للجامعات

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار