قسم البحث والتطوير

" بحث علمي أصيل ، دراسات عليا رصينة"

 

قسم البحث والتطوير واحد من الاقسام التي تأسست مع جامعة ديالى حيث ولد معها في عام 1999  ولغاية عام 2011   تتألف من شعبتين هما    1- الدراسات العليا 2- الشؤون العلمية حيث شهد القسم تأسيس أربعة  شعب جديدة هي :

1- شعبة الترقيات العلمية

2- شعبة الأداء الجامعي

3-شعبة زراعة الفواكه والنخيل

4- شعبة مجلة الجامعة والترجمة والتأليف

تعاقبت على إدارة القسم إدارات كفوءة وممتازة وحيدة منها على سبيل المثال أ.م.د مجبل علوان محمد  وأ.م.د ماجد عبد الستار وأ.م.د سامي عبد العزيز محمد وأ.م.د إبراهيم جواد كاظم وأ.م.د ألاء زهير مصطفى و أ.م.د مجاهد حميد رشيد محمد وأ.م.د جاسم محمد عباس  وأ . م . د بشار عبد الجبار شبيب ولحد الان .

يعمل في القسم موظفون ذوو شهادات عليا وأولية في اختصاصات علمية مثل العلوم والحاسبات والإحصاء والهندسة والزراعة والإنسانية مثل اللغات والإرشاد النفسي والتاريخ والجغرافية .

تتلخص رسالة القسم في العمل المشترك مع الكليات المختلفة في الجامعة وبالتنسيق مع الوزارة على إيجاد بيئة بحثية علمية صادقة وهادفة وصولا الى إنتاج البحث العلمي الأصيل الذي يتلمس ويحاكي ويعالج مشاكل المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والعلمية وتقديمه الى صانعي القرار لغرض الأخذ به وتطبيق مقترحاته من اجل الوصول الى مجتمع الرفاهية والتطور.

في مجال الدراسات العليا يؤدي القسم جهدا واضحا وتميزا ويبلي بلاءا حسنا من خلال التواصل مع كليات الجامعة التي فيها دراسات عليا والتنسيق مع الوزارة من خلال توجيهاته وتعليماته وضوابطه حريص على تخريج طلبة في الدراسات العليا ( الدكتوراه والماجستير) هاجسهم الأساسي هو العمل على تطوير مجتمعهم في تخصصاتهم المختلفة العلمية والإنسانية بحيث يكون هؤلاء الخريجون في موقع الصدارة المطلوب لهم في المجتمع في حقول البناء والتغيير نحو الغد الأفضل والأجمل.

يسعى القسم حاليا لتحقيق ذلك من خلال الارتقاء بجهود منتسبيبه ورفع أدائهم حيث حقق انتقالة علمية واضحة عندما أصبح يعقد الندوات المهمة عن طريق تحقيق رسالته ورؤيته المتمثلة فيما اوضحناه سابقا وكذلك أهدافه العلمية والاجتماعية المنشودة في إيجاد وتكوين مجتمع المعرفة والعلم والبناء المتعدد الوجوه كي يحقق النقلة التالية نحو الرفاه والسعادة فعمل على عقد ندوات متخصصة في مجال تطوير الدراسات العليا وتحسين بيئة وشروط البحث العلمي وهو يتجه نحو بذل المزيد من الجهود في سبيل العمل على تطوير بقية التزاماته في مجال واجباته ومهامه الأخرى.

ان ذلك كله لايتحقق لولا الدعم المباشر والمستمر من الوزارة متمثلة في دائرة البحث والتطوير ومن مجلس الجامعة الموقر متمثلا بشخص السيد رئيس الجامعة المحترم والسيدين مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والقانونية ،ايضا لايفوتنا ان نثني على جهود السادة العمداء الأفاضل عمداء الكليات التي فيها دراسات عليا والأخرى ذات الاختصاصات المختلفة ومعاونيهم للشؤون العلمية والإدارية وشؤون الطلبة والسادة رؤساء الاقسام في مختلف كليات الجامعة .

ان قسم البحث والتطوير مستمرفي اداء رسالته ومستعد في الوقت نفسه على سماع أي مقترحات بناءة من أي جهة كانت هدفها الارتقاء بمستوى القسم ومساعدته على تحقيق اهدافه وانجاز واجباته ومن الله التوفيق.

 

مهام وواجبات قسم البحث والتطوير

 

1- شعبة الدراسات العليا

وتشمل تدقيق الوثائق وصحة الصدور والأوامر الجامعية والسيرة الدراسية  وتدقيق الإجازات الدراسية واللجان التحقيقية والاعتراضات ومحاضر الجلسات لمجالس الكليات ذات العلاقة بالدراسات العليا وتزويد الطلبة المقبولين بالدراسات العليا بعدم الممانعة وتوزيع بريد المديرية من وارد وصادر وزارة وكليات وتعميم الكتب الرسمية وتضمن كذلك المداولات وإصدار الأوامر الجامعية بـ(التخرج وإلغاء القبول وترقين القيد ومنظومة القبول الالكتروني لطلبة الدراسات العليا) وتقارير المتابعة الشهرية لطلبة الدراسات واستحداث الدراسات العليا لكل من ( الدبلوم العالي /الماجستير/الدكتوراه).


2- شعبة الشؤون العلمية والبحوث الريادية

 

وتشمل المؤتمرات والحلقات النقاشية وورش العمل وإرسال النشاطات وتعميمها وإجابة وتعميم البريد الوزاري.

بالإضافة الى ذلك تشمل تخصصات البحث العلمي ومشاريع البحوث الريادية للأساتذة وبرنامج تدريب الملاكات التدريسية ودعم بحوث طلبة الدراسات العليا ويتضمن كذلك براعة الاختراع ورعاية الموهوبين والمتميزين ومشاريع الموازنة الاستثمارية.



3- شعبة الترقيات العلمية

تقوم هذه الشعبة بالتنسيق مع لجنة الترقيات العلمية المركزية لغرض متابعة تعليمات الوزارة الواردة وبشكل دوري بمتابعة عملية الترقيات العلمية. الى جانب ذلك إعداد التقارير الخاصة بحركة الترقيات العلمية وتقارير البحوث المخططة والمنجزة والمنشورة.

 

4- شعبة تطوير الأداء الجامعي

تقوم هذه الشعبة بالعمل على تطوير الأداء الجامعي عن طريق التوجيهات الواردة من الوزارة والتوجيهات الصادرة عن رئاسة الجامعة ومجلسها الموقر.


5- شعبة مجلة الجامعة والترجمة والتأليف

تقوم هذه الشعبة بالإشراف على عمل المجلات العلمية وخاصة إثناء عملية فتح مجلة جديدة والتأكد من مطابقة الشروط العلمية المفترض توفرها عند فتح مجلة علمية تخصصية .الى جانب ذلك تقوم هذه الشعبة بالإشراف على حركة التأليف والترجمة داخل الجامعة والتأكد من مطابقتها مع تعليمات الوزارة وكل مايتعلق بالجانب الإداري لهذه الشعبة.

 

6- شعبة تطوير زراعة الفواكه والنخيل

يشمل عمل هذه الشعبة بكل مايتعلق بالبحوث والدراسات والندوات والحلقات النقاشية الخاصة بمجال زراعة الفواكه والنخيل كون هذه المحافظة تختص بزراعة الفواكه والنخيل.



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار