Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

ضوابط وشروط  برنامج تطوير الملاكات التدريسية

1شمول التدريسي من حملة شهادة الدكتوراه من خريجي الجامعات العراقية  (حصرا) من غير المستفيدين من برنامج البعثات البحثية وبرنامج التوأمة والتفرغ العلمي خارج العراق ضمن برنامج تطوير الملاكات التدريسية خارج العراق.

2- يكون الترشيح من الجامعة وفق الاستحقاق الذي يحصل عليه التدريسي في استمارة المفاضلة الخاصة بالية احتساب درجات المفاضلة وضمن عدد المقاعد المخصصة للجامعة سنويا في الاول من شهر كانون الاول وبصيغة المرشحين الاصلاء والاحتياط .

3- يكون التطور في الجامعات الرصينة الموجودة في دول الابتعاث المعتمدة في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية حصرا.

4-  يحدد سقف العمر للتدريسين المشمولين ببرنامج تدريب ب ( 62 سنة ) فما دون .

5- عدم شمول  التدريسين الداريسين الذين يشغلون مناصب الدرجات الخاصة بالجامعات مع الاحتفاظ بحقه بعد الانتهاء من اشغال المنصب او بالإمكان السفر في العطلة الصيفية.

6- استبعاد التدريسي الذي لم يسافر للاستفادة من البرنامج المرشح له خلال مدة سنة من تاريخ اعلان اسماء المرشحين بعد المصادقة عليها من الوزارة وبدون عذر مشروع تقره الجامعة ويسقط حقه في الترشيح مرة ثانية.

7- امكانية شمول التدريسين من الذين استفادوا من برنامج تطوير الملاكات سابقا والبرنامج المشار اليها في الفقرة (1) ومن الذين مشمولين بالفقرات

( 6,4) اعلاه على النفقة الخاصة ( حصرا) خارج نسبة المقاعد المخصصة للجامعة وبتوصية من مجلس الكلية وبموافقة اللجنة العلمية المختصة بالبرنامج في الجامعة.

8-   استبعاد التدريسي من الترشيح للبرنامج وفي حالة ظهور اي من البيانات التي تم ادخالها في استمارات الترشيح غير الصحيحة ويتحمل التبعات القانونية.

9- عدم ترتيب اي استحقاق للتدريسي المتقدم الذي لم يستكمل ملف بياناته بشكل كامل ووفق الالية المعتمدة للترشيح ضمن برنامج تطوير الملاكات التدريسية.

10-  تتحمل الكلية والجامعة مسؤولية تدقيق بيانات التدريسين المرحين للبرنامج.

11- امكانية تدوير المقاعد المخصصة للجامعات الشاغرة والتي لم يتم الاستفادة منها بسبب تقصير من التدريسي المرشح او بسبب عدم استكمال الاجراءات المطلوبة خلال المدة المحددة الى التدريسين بصفة احتياط من نفس الجامعة.

الية التقديم والترشيح للبرنامج

1-   تشكيل لجنة علمية في الجامعة برئاسة السيد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وعضوية كل من مدير قسم العلاقات الثقافية في الجامعة والسادة معاوني عمداء كليات الجامعة للشؤون العلمية مهمتها ترشيح التدريسين للبرنامج المذكور وحسب الاستحقاق وفق عدد المقاعد الممنوحة للجامعة وحسب الضوابط وبموعد اقصاه الاول من شهر كانون الاول من كل عام حيث يتم ايقاف التقديم الالكتروني للفترة 15/11 لغاية 31/12 من كل عام.

2-   يقوم التدريسي الراغب بشموله ببرنامج تطوير الملاكات التدريسية ممن تنطبق عليه ضوابط الترشيح للبرنامج بالتقديم من خلال النظام الالكتروني الخاص بالبرنامج.

3-   يقوم السيد معاون العميد للشؤون العلمية بالكلية وبالتنسيق مع السيد رئيس القسم العلمي المعني بالمصادقة على بينات التدريسي المتقدم بعد تدقيقها ويتحمل مسؤولية صحة البيانات.

4-   يتم احتساب درجة استحقاق التدريسي وفق استمارة التفاضل من قبل السيد معاون العميد للشؤون العلمية ( عضو اللجنة المركزية في الجامعة المشار اليها في الفقرة (1) اعلاه).

5-   يتم اعلان اسماء المشمولين بالبرنامج وفق عدد المقاعد المخصصة للجامعة / الكلية وفقا للاستحقاق.

6-   يقدم التدريسي المشمول بالبرنامج الوثائق التالية الى عمادة الكلية لرفعها الى رئاسة الجامعة / قسم الشؤون الثقافية لإرسالها الى دائرة البحث والتطوير / قسم الدراسات العليا بعد استكمالها:-

أ‌-       دعوة قبول تدريب من جامعة رصينة من ( المشار اليها بالفقرة 5 من الضوابط تتضمن :-

·       برنامج التدريب مفصل ( مصادق عليه من قبل اللجنة العلمية في القسم العلمي المختص) لمدة اربع اسابيع رط ان يكون الاسبوعان الاخيران من ضمن اختصاص المرشح ويحدد فيها موعد البدا بالبرنامج.

·       تكاليف البرنامج بما فيها السكن والضمان الصحي ان وجد.

ب‌- استمارات المعلومات المرقمة ( 1053/1054/1060/1061)

ت‌- التعهد الخاص بالتدريسي ( نموذج 1064) مختوم من قبل قسم الشؤون القانونية في الجامعة / الكلية.

ث‌- نسخة من جواز سفر نافذ.

ج‌-   كفاله بنسختين

7-   استحصال مصادقة اللجنة الوزارية على المرحين للإيفاد ضمن البرنامج لمن تنطبق عليه الشروط

والضوابط الخاصة بالبرنامج لغاية 31/12/2014.

8-   استكمال اجراءات اصدار الاوامر الوزارية والجامعية للإيفاد.

9-   استكمال اجراءات صرف اجور الايفاد وفق الجداول المعتمدة من قبل دائرة البعثات والعلاقات الثقافية كسلفة للموفد وملحاتها.

10-  استكمال اجراءات اطفاء  السلفة بعد عودة الموفد من السفر وفق الاجراءات الاصولية المعتمدة وخلال مدة شهر من تاريخ العودة.

11-    يقدم التدريسي الموفد حلقة نقاشية ( سيمنار) حول برنامج ايفاده في الكلية ويتم اعلام الجامعة ودائرة البحث والتطوير بموعد الحلقة النقاشية.

يتم التسجيل وتحديث البيانات من خلال الموقع الالكتروني المخصص للبرنامج وعلى العنوان التالي ( afdp.rddiraqonline) للفترة 15/9 لغاية 14/11/2014 .

سيتم اعلام الجامعات بعدد المقاعد المخصصة لها لبرنامج تطوير الملاكات التدريسية للعام 2015 اخذين بنظر الاعتبار اعداد التدريسين المتقدمين للبرنامج للسنوات السابقة.



المـكـتبـة الافتراضـــيـة

الندوات والمؤتمرات العلمية

جريدة التعليم العالي

سجل الزوار